بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 29 أكتوبر 2011

تقنيات التنفس 1- تقنيات الشهيق

بتقنيات الشهيق تكبر حركة الشهيق حيث تبدأ من وضع الراحة التنفسية و تصل حتى حيز الحجم الاحتياطي الشهيقي.
v     الشهيق البطيء العميق من خلال الأنف مع تكبير الحركة التنفسية البطنية و الصدرية:
يجب تعليم و تدريب المريض على تكبير الحركات التنفسية قبل العمل الجراحي,نبدأ بتوجيه انتباه المريض إلى الطريق التنفسي (الطريق الأنفي) وتواتر التنفس و نركز في البداية على الحركة التنفسية البطنية ثم الحركات التنفسية الصدرية. إن التركيز على الطريق التنفسي يؤثر في تحسين الوعي لدى المتدرب ذا قدرة الاستيعاب القليلة التي يمكن أن تكون إما بسبب المحيط الخارجي أو بسبب انفعال متأصل داخل الجسم كما يؤهل المريض أن يخرج من حالة التعب النفسي من خوف أو ألم أو عدم هدوء هذا يعني أن يتصرف بهدوء و ارتخاء أكثر.
نبدأ التعليم بعد وضع المريض باسترخاء إما بوضعية الاستلقاء الجانبي أو الظهري أو الجلوس على كرسي مع إسناد الظهر يقوم المعالج بوضع إحدى يديه على المنطقة السرية للبطن أو يقوم المريض بوضع يده بنفسه. و لتحديد الوعي بمنطقة الحركة التنفسية يمكن سؤال المريض بعبارات:
هل تحس بيدي؟ هل هي باردة أم دافئة؟ خفيفة أم ثقيلة؟
ثم يطلب من المريض أخذ نفس بطيء وعميق (شهيق) عن طريق الأنف مع تكبير حركة البطن إما للأعلى أو الأمام حسب وضعية الجسم. بعد استيعاب المرض للحركة البطنية يعلم الحركة الصدرية بعد وضع اليد الأخرى فوق القص و يطلب من المريض أخذ شهيق كالسابق مع الانتباه إلى تكبير حركات الصدر في جميع الاتجاهات. يمكن التخلي عن وضع اليدين إذا استطاع المريض تعلم الحركات التنفسية. أثناء قيام المريض بالحركات التنفسية يجب أن يصحح المعالج أي خطأ بتوجيه ملاحظات شفهية أو أن يثني على عمل المريض بعبارة (صح). تعليم الحركات التنفسية يمكن أن يتم لمرضى تبدأ أعمارهم من 4-6 سنوات.
ملاحظة هامة: يجب أن يأخذ المريض شهيق عميق لثلاث أو أربع مرات متتالية فقط يأخذ بعدها نفس بشكل طبيعي منعاّ لفرط التهوية و الدوار,و يجب حبس الهواء بعد الشهيق العميق من 1-2 ثانية حتى يكون للهواء وقت لكي يتوزع في الأسناخ.
v     الشهيق بشم حجم تنفسي كبير
يقوم المريض بعملية الشم عبر الأنف لثلاث إلى أربع مرات متتالية.


v     الشهيق مع تضييق فتحة الأنف
تضييق فتحة أو كلتا فتحتي الأنف بوضع رأس الإصبع على جدار الأنف , ينتج عن هذه التقنية عمل تنفسي عالي.
v     الشهيق بشفاه مغلقة (التثاؤب)
التثاؤب الشهيقي هو تقنية مرضية نوعية لمرضى انسداد القصبات الناشئ عن تشنج و وذمة الغشاء المخاطي و وجود القشع. يؤدي التثاؤب الشهيقي بشفاه مغلقة إلى انخفاض رأس المزمار و اتساع البلعوم و بقاء الطرق التنفسية العلوية متسعة فيهب الهواء إلى الداخل مما يؤدي لانخفاض المقاومات العالية للطرق التنفسية. يعلم المريض الشهيق بشفاه مغلقة و يلاحظ سحب اللسان للخلف (وضعية شهيقية للفم) و انخفاض رأس المزمار و يركز على الحركات التنفسية البطنية , بعد حبس الهواء لفترة قصيرة في نهاية الشهيق التثاؤبي يزفر الهواء من خلال الأنف أو من خلال كبح الهواء بالشفاه المتضيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق