بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 29 أكتوبر 2011

تقنيات التنفس 3- الجمع بين تقنيات الشهيق والزفير

يمكن الجمع بين كل من تقنيات الشهيق والزفير التي ينتج عنها تقنية مهمة هي:
النزح الذاتي/التفريغ الذاتي: تقنية تنظيف ذاتية لإبعاد القشع عن الطرق التنفسية هذه المساعدة الذاتية تمكن المريض من إبعاد القشع دون مساعدة خارجية. يعلم لأعمار ما فوق الأربع سنوات.
الإنجاز: يتم أخذ شهيق عميق عن طريق الأنف يليه حبس هواء الشهيق من 2-3 ثوان. في بداية طور الزفير ينفذ زفير سلبي بهبوب سريع للهواء دون استخدام للعضلات الزفيرية ثم يصبح في نهاية طور الزفير إيجابي مع هبوب بطيء للهواء مع استخدام حذر للعضلات الزفيرية و العضلات التنفسية المساعدة. ينصح كلما كان وجود القشع أقل في الطرق التنفسية الكبيرة يطول الزفير وكلما كان بكمية أكبر يقصر الزفير. تعاد هذه التقنية حتى تصبح قرقعة القشع محسوسة في الطرق التنفسية الكبيرة أو حتى يخرج بتنفيذ تقنيات سعال ملطفة.
مبدأ التأثير: يؤدي الشهيق و الزفير إلى تذبذب الشعيرات القصبية,فيحرك القشع و ينقله و هبوب الهواء السريع في الزفير السلبي يؤثر بتحريك القشع ضد الجاذبية إلى الفم. في الزفير الإيجابي يستخرج القشع بواسطة تضيق القصبات من الطرق التنفسية الصغيرة إلى الكبيرة.
  4- الربط بي التنفس و الحركة:
في أغلب الأحيان أثناء سير الحركة بتقلص العضلات الديناميكي تتكيف الحركة التنفسية مع نظم هذه الحركة. إذا لم تكن هذه الحركة سريعة. غالبا ما ينبه إلى أخذ شهيق في الحركة الكبيرة و البطيئة.هذه أنشطة يمكن من خلالها ترافق الحركة مع التنفس: - دوران الكتفين - دوران الذراعين ببطء - رفع كلا الذراعين - أرجحة الساق - الدوران الجانبي - السير بخطى محددة في طور الشهيق و الزفير  صعود الدرج بنظم تنفس فردي.
إن تحريك الصدر يؤدي إلى تحسين التهوية و التروية في الرئتين وتحريك جدار الجنب و نقل القشع (تجرى هذه التمارين غالبا في المجموعات العلاجية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق