بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 29 أكتوبر 2011

تقنيات التنفس : التقنيات اليدوية

تعريف: هي التقنيات التي تؤثر على الصدر بواسطة يدي المعالج و تفيد في تليين الأنسجة و طرح القشع و أيضا تفعيل ومساعدة حركات الشهيق و الزفير.
1-  التنفس باللمس:

وضع إحدى يدي المعالج على بطن المريض و الأخرى على جدار الصدر أو كلتا اليدين على جدار الصدر تفيد المعالج بمعرفة شكل تنفس المريض (سريع_بطيء,سطحي_عميق) وتواتره و تساعده في قيادة تنفس المريض.

الاستخدام: تعتبر كمدخل للتقنيات اليدوية و تستخدم للمرضى المتوترين و الغير هادئين و الذين يعانون من صعوبة في التنفس و تفيد بتهدئة المريض و زيادة إحساسه بالحركات التنفسية و بالتالي تعميقها و التقليل من تواترها.
  2-التقنيات اليدوية لتكبير حركات الشهيق و الزفير:
·العمل ضد المقاومة: يضع المعالج يده على الأضلاع السفلية أو على العلوية للمريض أو على معدته (يمكن استخدام حزام في المعالجة الذاتية) وتطبق مقاومة ضد الشهيق. يمكن أن تطبق المقاومة بكامل راحة اليد أو بواسطة رؤوس الأصابع فقط (التجاويف بين الأضلاع).
·بمفهوم PNF : يضغط خلال طور الزفير على كامل الأضلاع السفلية لاحقا يعطي المعالج بواسطة يديه مدى للشهيق العميق مع مقاومة موجهة تالية لذلك مباشرة. تعاد هذه العملية حتى الحصول على شهيق عميق.
·التنفس مع السحب: يمكن للمعالج مساعدة الحركات الشهيقية عن طريق تطبيق سحب للصدر من مواضع مختلفة. نقاط التطبيق ممكن أن تكون الأضلاع أو الأكتاف أو الأذرع أو الحوض أو الأرجل.
  3- تقنية اللقط بالأصابع:
تعريف: هي مسك طبقة من الجلد عند الجذع بواسطة الأصابع مسكا مهيجا للتنفس
يتم اللقط بشكل سطحي بالأصابع و راحة اليد أو تقرص بواسطة الإبهام و السبابة من مختلف مواضع الجذع (البطن , النهاية السفلية للأضلاع) بزاوية قائمة لكل الأنسجة السطحية,يسحب الجلد حتى الحدود المسموح بها و يمسك ويترك ببطء (هذا الالتقاط يمكن للمريض أن ينجزه بنفسه).
إن القيام بعملية اللقط يرتبط بنظم التنفس (15-20 مرة/د) حيث يلتقط المعالج الجلد في نهاية الزفير ويتركها مع الشهيق ولا يمكن تحقيق هذا في تواتر تنفس سريع كما يرتبط بوضعية التمطيط فهو يقلل مقاومة الأنسجة و يؤدي إلى تسهيل التنفس,يحس المريض بانخفاض في توتر المط و يحصل على شعور بالحرارة في الأجزاء المعالجة و يحصل على تمدد و قدرة على التنفس بسهولة.
إن تسهيل التنفس بواسطة اللقط عند المريض يؤدي إلى انخفاض مقاومات الطرق التنفسية.
يجب على اللقط ألا يؤلم و ألا يؤدي لحبس النفس.
و على المعالج أن يكيف نفسه أكثر فأكثر تدريجيا مع قوة اللقط لإرخاء النسج.


  4- تقنيات مساجية:
تستخدم كتحضير لإنجاز التقنيات التنفسية و تفيد في تخفيض المقاومات المرتفعة عند الجذع التي غالبا ما تؤدي إلى تسهيل التنفس. من هذه التطبيقات:
       ·المساج بين الأضلاع: تمسيد ذو تواتر منتظم للتجاويف بين الأضلاع في الشهيق و الزفير.
       ·المساج المسحي على الجذع
       ·العجن من المساج الكلاسيكي
       ·الهز و القرع
مضادات الإستطباب للتقنيات اليدوية:
-         كسر الأضلاع و تخلخل العظام
-         الأمراض الدموية للرئة (نفث الدم)
-         الصدر غير الثابت
-         ذات الجنب
-         الطفح الجلدي
-         الحروق
-         الأخماج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق